المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

نجوم

ليلى مراد.. اعتنقت الإسلام بعد سماع أذان الفجر وتنكرت في ”ملاية لف” لاكتشاف خيانة أنور وجدي وشائعات العمل بالموساد لاحقتها

ليلى مراد
ليلى مراد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة ليلى مراد، ولدت في 17 فبراير عام 1918.

اسمها ليليان زكي إبراهيم مراد مردخاي، هي ابنة الملحن زكي مراد تتلمذت على يده وتعلمت منه الغناء، وشقيقها الفنان منير مراد.

ليلى مراد

بدأت الغناء في عمر 14 عاما، في الحفلات الخاصة والعامة، والتحقت بالإذاعة وهي في عمر 16 عاما.

أولى تجاربها في التمثيل كانت عام 1937 أمام محمد عبد الوهاب في فيلم "يحيا الحب"، واختاروا وقتها اسما فنيا لها "ليلى مراد".

سيرتها الذاتية

اسمها الحقيقي "ليليان زكي مراد موردخاي" وُلدت يوم ١٧ فبراير عام ١٩١٨م، وتخرجت من مدرسة نوتردام ديزابوتر للبنات في حي حلمية الزيتون

ليلى مراد

وبدأت المعاناة في الأسرة التي تضم أشقاء آخرين غير ليلى هم: "موريس مراد" والذي اشتهر فنيا باسم "منير مراد"، وملكة التي كانت تمتلك صوتاً جميلاً، لكنها فضلت الابتعاد عن الفن حتى لا تقارن بشقيقتها وتزوجت ثم سافرت إلى الخارج وسجلت العديد من الأسطوانات، وأيضاً سميحة التي تزوجت من مُصمم الرقصات علي رضا ثم انفصلت عنه وسافرت للخارج أيضاً.

مشوارها الفني

بدأت مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشرة، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم انضمت للإذاعة كمطربة، بعدها سجلت اسطوانات بصوتها

ليلى مراد

ووقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في أول أفلامها (يحيا الحب)، بعد أن غيرت اسمها إلى ليلى مراد، ورغم أدائها التمثيلي الضعيف وقتها، إلا أنها جذبت أنظار عميد المسرح العربي يوسف وهبي ليضمها في أحدث أفلامه.

ليلى مراد

مثلت للسينما 27 فيلمًا، وارتبط اسمها باسم الممثل والمنتج والمخرج أنور وجدي بعد أول فيلم لها معه، وكان آخر أفلامها "الحبيب المجهول" مع الفنان حسين صدقي واعتزلت بعدها العمل الفني.

قدمت حوالي 27 فيلما من أشهرها "ليلى بنت الريف" و"ليلى بنت الفقراء" و"قلبي دليلي" و"غزل البنات" و"عنبر" و"شاطئ الغرام" و"حبيب الروح" وغيرها من الأعمال.

ليلى مراد

تزوجت 3 مرات أولها من الفنان أنور وجدي بعدما شاركته في فيلم "ليلى بنت الفقراء"، استمر زواجهما لمدة 8 سنوات.

ليلى مراد

حدثت خلافات بينهما كثرة ووقع الطلاق أول مرة بسبب قرارها أن تعمل بعيدا عنه، كان أنور وجدي غيورا بدرجة كبيرة تشاجر معها لأنه لم يجد "الكمون" في المنزل وتطلقا، ثم بعدها عادا مجددا لكن الحياة لم تكن بينهما كما كانت في السابق، شكت ليلى مراد أنه يخونها وراقبته في يوم وهي متنكرة ومرتدية "ملاية لف" واكتشفت خيانته وتطلقا.

ليلى مراد

تزوجت ليلى مراد من وجيه أباظة سرا بسبب ممانعة عائلته العريقة وأنجبت منه ابنها أشرف ثم انفصلا، ثم تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب وأنجبت منه ابنها زكي وابتعدت لفترة من أجل تربية أبنائها.

صراع على الورث ومشاكل بين أمير كرارة وأحمد رزق في إعلان "بيت الرفاعي"حسام حبيبملحن أغنية "كدابة" لـ حسام حبيب يرد على اتهامات اقتباسها: مستحيل يكون توارد أفكار .. انا مسروق بالمللي و بالهارموني

اعتزال ليلى مراد

ورغم النجاح الكبير الذي حققته ليلى مراد، إلا أن الفنانة قررت الاعتزال والانفصال عن الفن نهائيًا، وهي في قمة مجدها، وذلك بعد أن أنجبت ابنها الثاني أشرف أباظة، حيث قررت الفنانة أن تكرس حياتها في خدمة أبنائها وأسرتها

ليلى مراد

من أجل إنشاء أسرة سليمة، ورغم محاولات المقربين منها في الاعتدال عن قرارها، إلا أن الفنانة لم تستجب لكل تلك المحاولات وأصرت على تفضيل أسرتها عن الفن.

ليلى مراد

واختفت ليلى مراد عن الأضواء فوق الـ 40 عامًا، حيث اعتزلت الفن عام 1955، وظلت كذلك حتى وفاتها عام 1995م، لم تستسلم للإغراءات المادية التي طالما عرضت عليها.