المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

نجوم

غسان مطر الشرير.. غير اسمه الحقيقي لإخفاء هويته الفلسطينية واغتيلت أسرته في هجوم على المخيمات

غسان مطر
غسان مطر

تحل اليوم ذكرى وفاة النجم الفلسطيني الأصل غسان مطر التاسعة، الذي فارق الحياة في 27 فبراير عام 2015.

غسان مطر

واشتهر غسان مطر بتقديم دور الشرير الظريف الذي لا يمكنك كرهه عند متابعة أي عمل فني ظهر فيه، وكأي إنسان لديه جانب مختلف تماما عما ظهر للجمهور طيلة حياته، فهو مناضل فلطسيني حارب الاحتلال وتوفي إثر إصابته بالسرطان.

غسان مطر

لم يكن "غسان مطر" هو اسمه الحقيقي، بل كان "عرفات داوود حسن المطري" من مواليد 8 ديسمبر 1938، بمدينة يافا الفلسطينية، وهاجر مع أهله إلى بيروت عقب نكبة 1948، ليعيش فى مخيم البداوي بشمال لبنان.

من هو غسان مطر؟

غسان مطر

غيّر اسمه من عرفات داوود إلى غسان مطر، لإخفاء هويته الحقيقية بعد انخراطه في أعمال المقاومة الفلسطينية.

وروى غسان عن هذه الفترة في أحد اللقاءات التي أجراها قبل وفاته، قائلا إنه بعد قصف يافا بدأ العديد من الفلسطينيين في الخوف على عائلتهم من القتل على يد الجيش الإسرائيلي، وزاد من خوفهم واقعة دير ياسين وغيرها، لذلك قررت أسرته الانتقال من فلسطين إلى لبنان

غسان مطر

لكن الأزمات لم تنته عند ذلك، وهو في سن 16 عام تعرض للسجن، لاتهامه بتحريض شخص أمي بتفجير أنابيب البترول المتواجدة في طرابلس، الأمر الذي كان بمثابة أزمة كبيرة له ومنعته من الالتحاق بالجيش الفلسطيني.

غسان مطر
اغتيلت عائلة غسان مطر على يد العدو الإسرائيلي في الثمانينيات، والدته وزوجته وابنه جيفارا، ونجت ابنتان له من محاولة الاغتيال ليلة "حرب المخيمات" التي بدأت في لبنان عام 1985، وعلم بهذا الخبر من إذاعة مونت كارلو في الساعة السابعة صباحا، مؤكدا أنه لم يصدق ما سمعته أذنه، لكنه تمكن من السيطرة على نفسه، واستكمل حلاقة ذقنه، حتى بدأت التليفونات تنهال عليه للتأكد من صحة الخبر.

غسان مطر

انحصرت أدوار غسان مطر في أدوار الشر بسبب طبقة صوته القوية التي جعلت منه علامة مميزة، واشتهر بعبارات كثيرة مثل "اعمل الصح" و"باي باي يا كوتش".

غسان مطر

تزوج الفنان غسان مطر من الفنانة سما لمدة 13 عامًا، وعندما علمت بإصابته بالسرطان، وظلت معه حتى توفي في 27 فبراير2015.