المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

نجوم زمان

سر عزوف ابن الذوات سليمان نجيب عن الزواج: من العمياء الصماء التى ستقبل تتزوجني

سليمان نجيب
سليمان نجيب

قبل 128 عامًا كان مولده، ومن العمل بوزارة الأوقاف ثم الخارجية التي وصل فيها ليصبح قنصل مصر في تركيا، ولكن بسبب عدم تحمله للغربة عاد للقاهرة ليعمل بوزارة العدل، وينطلق بعد ذلك علي عكس كل التوقعات إلي رحابة الوسط الفني، إنه سيلمان بيك نجيب، المولود في مثل هذا اليوم من عام 1892.

سليمان نجيب

من هو سليمان نجيب ؟

في فترة الاربعينيات من القرن الماضي، كان من الصعب أن يخوض غمار الفن أبناء العائلات الكبيرة إلا نادرا، وكان هو من بينهم، علي الرغم من أن شقيق والدته أحمد زيور باشا شغل منصب رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت، وكان والده من كبار الأدباء المعروفين، وهو من شجعه علي حب الفن والكتابات الأدبية والتي كانت الطريق السهل لدخول عالم الشهرة والتمثيل.

سليمان نجيب

عقب ثورة 1919 ظهرت أول مقالات سليمان نجيب بمجلة الكشكول، وكان يوقع علي ما يكتب تحت عنوان مذكرات عربجي، وذلك ردًّا علي من كان يريد أن يسرق الثورة ليكتسب بعض الامتيازات بالعصر الملكي.

ومن ارتباطه بالجماهير وانشغاله بقضاياهم كان يبحث دائما عن أفضل الطرق لتحقيق مطالبهم المشروعة، وذلك ظهر عندما عمل سكرتيرًا بوزارة الأوقاف، وفِي الخارجية أيضًا

سليمان نجيب

نشأة وحياة سليمان نجيب

قبل أن يلتحق بوزارة العدل، ولكن مع شغفه بالفن الدائم الذي لم يفارقه منذ مرحلة المراهقة، إراد أن يغير من حياته الرسمية ويبحث عن وظيفة فنيه يشبع بها رغباته

وكان ما أراد عندما أصبح أول مصري يشغل منصب رئيس دار الأوبرا المصرية، والتي قام بتطويرها وأدخل عليها بعض التحسينات في الشكل والمضمون، ليحصل من الملك فاروق علي لقب البكوية.

سليمان نجيب
وعلي الرغم من اقترابه بالشخصيات الحاكمة والملكية، إلا أنه كان ثوريا بطبعة يصادق مصطفي كامل، ويميل لأفراد الشعب وإلي الحرية وعدم الارتباط باي شيء قد يعوق اُسلوب حياته الذي يريد، ولذلك كانت تنقلاته في أعمال متعددة، كما لم يتزوج أو يرتبط بقصة حب علنية مع أي فتاة، حتي يكون حرا.

سبب عزوف سليمان نجيب عن الزواج

عرف عن الفنان الكبير الراحل سليمان نجيب بأنه كان عازفا عن الزواج طوال حياته، وقد كشف عن سر ذلك في حوار قديم له نشرته مجلة "الكواكب".

سليمان نجيب قال:" كنت طوال حياتى عازفاً عن الزواج لأننى أحب حريتى وأخشى أن تقيدها سلاسل الزوجية، ففى شبابى كنت أهوى السهر وحياة الفن التى تبدأ فى القاهرة مع بداية الليل فلا أعود إلى البيت إلا مع ساعات النهار الأولى، وكبرت هوايتى وكبر معها حبى لفنى وحريتى وحياة السهر".

سليمان نجيب
وأضاف:" بعدما توليت منصب مدير الأوبرا كان هذا المنصب يحتم على ان أتعامل دائماً وأخالط أهل الفن من الممثلين والراقصين والمغنيين والموسيقيين ، ويبدأ كل ذلك بعد الساعة التاسعة مساء".

وأكد: " أنا بطبعى أقدس الحياة الزوجية وحقوق الزوجة، لذلك لم أكن واثقاً أننى سأكون زوجاً يحترم حقوق الزواج وأنا على هذه الحالة من صداقة الفن والسهر، ثم من هى هذه الساذجة العمياء الصماء التى ستقبل بزوج يعود لها كل يوم مع شروق الصباح من تياترو أو مكان تعرض فيه لألوان الإغراء".