المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

نجوم زمان

نجوى سالم اليهودية التي كرمها السادات.. ودخلت مستشفى الأمراض العقلية وعرفت بشهامتها

نجوى سالم
نجوى سالم

تعد الفنانة نجوي سالم من الفنانات التي استطعن ترك بصمة واضحة في عالم الفن، إذ حفرت إسمها في ذاكرة السينما المصرية بعدما قدمت العديد من الأعمال الفنية، حيث عُرفت بأدوارها في المسرح والسينما في فترة الخمسينيات والستينيات القرن العشرين، كما اشتهرت باسم “نينات”.

نجوى سالم
كانت الفنانة نجوى سالم من الفنانات اللاتي تمتعن بخفة ظل كبيرة دفعت الجمهور إلى الالتفاف حول أعمالها خاصة المسرحية.

ارتبطت نجوى سالم بعلاقات وطيدة داخل الوسط الفني ويذكر لها وقوفها إلى جوار الفنان عبد الفتاح القصري في أيامه الأخيرة ومحنة مرضه وفقره وكانت الفنانة الوحيدة التي حضرت جنازته.

من هي نجوى سالم؟

ولدت نجوى سالم في 25 يوليو عام 1933 واسمها الحقيقي نينات شالوم، من أب لبناني الأصل وأم أسبانية يهودية حصلا على الجنسية المصرية.

نجوى سالم

كان أول ظهور لها في مسرحية “استنى بختك” أمام نجيب الريحاني، ثم عملت مع بديع خيري فاشتركت في تمثيل مسرحية “حسن ومرقص وكوهين” وعملت في العديد من مسرحيات الريحاني فضلا عن مشاركتها في عدد من الأفلام السينمائية.

إسلام نجوى سالم

في عام 160 أشهرت إسلامها وتزوجت من الناقد الصحفى عبد الفتاح البارودى. وكرمها الرئيس انور السادات ومنحها شهادة تقدير وأمر بصرف معاش استثنائى لها حتى وفاتها.

كانت نجوى سالم الفنانة المصرية الوحيدة التى حصلت على درع ” الجهاد المقدس” على دورها الوطنى فى حرب الاستنزاف.

نجوى سالم

أصلها اليهودي ظل يطاردها، حتى أصيبت في سنواتها الأخيرة بمرض نفسي هيئ لها أن هناك من يسعى لاغتيالها بسبب كونها يهودية الأصل.

نجوى سالم

في عام 1966 حاولت الفنانة الكوميدية الانتحار بعد وفاة والدتها وساءت كثيرًا حالتها الصحية والنفسية ودخلت مستشفى الأمراض النفسية والعصبية.

شهامة نجوى سالم

كانت الفنانة نجوى سالم معروف عنها الشهامة والأصل، إذ أنها كانت الفنانة الوحيدة التي لازمت الفنان عبد الفتاح القصري في محنة مرضه وظلّت بجانبه حتى رحيله

نجوى سالم

فبعد أن انهار منزل القصري استطاعت نجوى أن توفر له شقة حصلت عليها من محافظ القاهرة ووفرت له تلفاز حصلت عليه من صلاح عامر رئيس مؤسسة السينما والمسرح ، كي يرفه عن نفسه أثناء المرض .

نجوي سالم تعمل أشغال تريكو قبل المسرح

فقد كانت الفنانة نجوى سالم قبل دخولها العرض المسرحي تُشغل نفسها في أعمال “تريكو”، وعندما كانت ينتهي المشهد التي ترغب في تصويره وتعود لغرفتها تستكمل “أشغال التريكو” مجدداً لحين أن تعود لأداء مشهدها المسرحي التالي.

نجوى سالم

تكريم السادات لنجوى سالم

نظراً لدورها البارز في الفن، قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بتكريمها، وقرر آنذاك صرف معاش استثنائي لها، وعندما سألها هل أنت متزوجة؟، كذبت عليه وقالت له أنها لم تتزوج مطلقًا رغم أنها كانت في هذا التوقيت متزوجة من الكاتب الصحفي عبدالفتاح البارودي.

نجوى سالم والسادات
وفاة نجوى سالم

كانت نجوى سالم متعلقة بوالدتها جداً، وعد أن رحلت والدتها حاولت نجوى سالم الانتحار ، ولم تكن محاولة إنهاء حياتها هي الأولى في حياتها ، بل حاولت أن تنهي حياتها قبل ذلك بسبب الاكتئاب الذي حلَّ بها بسبب عدم استعانة المخرجون بها للعمل .

نجوى سالم
توفيت نجوى سالم في يوم 12 مارس عام 1988، ودفنت حسب وصيتها فى القاهرة فى حى البساتين.