المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

رياضة

ماهو حظ كوت ديفوار قبل مواجهة افتتاح كان 2023؟

المباراة الافتتاحية لكأس الأمم الافريقية
المباراة الافتتاحية لكأس الأمم الافريقية

يتوجه جمهور كرة القدم إلى ملعب الحسن واتارا، في العاصمة الإيفوارية، أبيدجان، في العاشرة من مساء اليوم حيث تنطلق بطولة كأس الأمم الإفريقية «كوت ديفوار 2023».

كوت ديفوار تواجه غينيا بيساو فى المبارة الافتتاحة للكان

وتنطلق البطولة الأهم في القارة السمراء بمواجهة كوت ديفوار أمام غينيا بيساو، في العاشرة من مساء اليوم السبت.
واستعرض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» مباراة الافتتاح بلغة الأرقام بين الفريقين على النحو التالي:
وستكون هذه المواجهة الأولى بين كوت ديفوار وغينيا بيساو في كأس الأمم الإفريقية CAF.
وتشارك كوت ديفوار في النسخة الـ25 من كأس الأمم الإفريقية، مصر فقط هي التي شاركت في أكبر عدد من البطولات برصيد 26، وسيحاول الأفيال الفوز باللقب للمرة الثالثة بعد عامي 1992 و2015.
وتستضيف كوت ديفوار بطولة كأس الأمم الإفريقية للمرة الثانية، بعد 40 عاماً من انعقادها لأول مرة في البلاد عام 1984. وفازت الكاميرون باللقب بينما خرجت كوت ديفوار من دور المجموعات.
-لم تتعرض كوت ديفوار لأي هزيمة في آخر 12 مباراة افتتاحية لها في كأس الأمم الإفريقية (فوز 7 تعادل 5)- آخر مرة خسروا فيها مباراتهم الأولى في نسخة من البطولة كانت عام 1996 (0-2 أمام غانا).
- ستكون المباراة الافتتاحية هي المباراة رقم 100 لكوت ديفوار في كأس الأمم الإفريقية، ليصبح ثالث فريق يصل إلى هذا الرقم بعد مصر وغانا.
- هذه هي المشاركة الرابعة لغينيا بيساو في كأس الأمم الإفريقية بعد ظهورها لأول مرة في المسابقة قبل ست سنوات فقط في عام 2017، احتلوا المركز الأخير في مجموعتهم في كل من مشاركاتهم الثلاث السابقة، بإجمالي ثلاثة تعادلات وست هزائم .

رحلة غينيا بيساو فى كأس الأمم الافريقية


-فقط بنين (14) وموزمبيق (12) خاضا مباريات أكثر من غينيا بيساو (9) في كأس الأمم الإفريقية دون أن يفوزا بأي مباراة.
-فشلت غينيا بيساو في التسجيل في آخر سبع مباريات لها في كأس الأمم الإفريقية، وهو رقم قياسي لأي فريق في تاريخ المسابقة، في المجمل، لقد مرت أكثر من 11 ساعة منذ آخر مرة هزوا فيها الشباك (707 دقيقة)، وهو هدف بيكيتي ضد الكاميرون في 18 يناير 2017.
- إذا لعب ماكس جرادل، ستكون هذه هي المرة السابعة التي يشارك فيها في كأس الأمم الإفريقية، ليعادل بوبكر باري وسياكا تيني وكولو توريه باعتبارهم الإيفواريين الأكثر مشاركة في كأس الأمم الإفريقية، لقد كان جزءًا من الفريق الفائز في عام 2015.
سجل ثنائي زينهو جانو وجورجينيو 55% من أهداف غينيا بيساو في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2023 (3 أهداف لكل منهما، من إجمالي 11 هدفًا للمنتخب).