المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

رياضة

الاتحاد الإفريقي يستعرض 10 أرقام مميزة في تاريخ أمم إفريقيا

كاس الامم الافريقية لكرة القدم فى كوت ديفوار
كاس الامم الافريقية لكرة القدم فى كوت ديفوار

تترقب الجماهير الإفريقية والعربية اليوم انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية «كوت ديفوار 2023»، على ملعب الحسن واتارا، في العاصمة الإيفوارية كوت ديفوار.

أرقام بارزة لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

والبطولة التى تقام فى كوت ديفوار التى تستضيف منافسات النسخة الـ34 من كأس الأمم الإفريقية،خلال الفترة من 13 يناير الجاري وحتى 11 فبراير المقبل.
وفى هذه المناسبة نشر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» تقريرًا عن أبرز 10 أرقام مميزة في تاريخ البطولة، عبر موقعه الرسمي:
-أنهى منتخب السنغال انتظاره الطويل وحقق لقبه الأول في كأس أمم إفريقيا، توتال إنيرجيز، سنة 2022، بعد خسارة نهائي سنة 2019.
-توجت كوت ديفوار بكأس أمم إفريقيا مرتين في تاريخها. لقد حققت هذا الإنجاز في عامي 1992 و2015، وفي كلتا النهائيين فازت الفيلة على غانا بركلات الترجيح.
-شاركت ثلاث بلدان، السودان ومصر وإثيوبيا، في النسخة الأولى من المنافسة في فبراير 1957، حيث لم تكن هناك منافسة تأهيلية.
-فازت غانا بكأس أمم إفريقيا أربع مرّات في تاريخها. حققوا آخر لقب عام 1982 في ليبيا.
-سجل الدولي النيجيري، أوديون إيغالو، 5 أهداف، ليبرز كأفضل هدّاف في كأس أمم إفريقيا، مصر 2019.
-سجل أربعة لاعبين: الكاميروني صامويل إيتو والثنائي الغاني أسامواه جيان وأندري أيو والزامبي كالوشا بواليا في 6 نسخ مختلفة في كأس أمم إفريقيا، لم يسجل أي لاعب في نسخ المسابقة أكثر منهم.
-تعتبر مصر هي أنجح دولة في تاريخ كأس أمم إفريقيا بسبعة ألقاب، توجوا بها في أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.
-يحمل أحمد حسن، والكاميروني ريجوبرت سونج، الرقم القياسي لأكبر عدد من المشاركات في كأس أمم إفريقيا، حيث شارك كل لاعب في ثماني نسخ من النهائيات في 1996 و1998 و2000 و2002 و2004 و2006 و2008 و2010.
-تأهلت كل من مصر وغانا إلى 9 نهائيات كأس أمم إفريقيا، حيث فازت مصر بسبعة ألقاب، وحققت غانا أربعة فقط.
-سجل كل من كالوشا بواليا، جويل تيهي، سانتوس، نداي مولامبا وأندري أيو 10 أهداف في كأس أمم إفريقيا.

مشوار الفراعنة فى كأس الأمم الافريقية

يفتتح الفراعنة مشوارهم في البطولة بمواجهة موزمبيق 14 يناير في السابعة مساءً، قبل مواجهة غانا 18 يناير في العاشرة مساءً، على أن يختتم مواجهات دور المجموعات بمواجهة كاب فيردي يوم 22 يناير في العاشرة مساءً.