المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

نجوم

ذكرى ميلاد حرفوش السينما فؤاد أحمد..فقعونا بومبة يا أفيونة

فؤاد أحمد
فؤاد أحمد

بأدور قليلة لكنها تركت بصمة واضحة، أثبت الفنان الراحل فؤاد أحمد نفسه كممثل متميز على شاشة السينما.

أشتهر الراحل فؤاد أحمد، بأداء الشخصيات الشريرة مثل اللص أو الشيطان أو القاتل، لا ننسى دوره في فيلم «خلي بالك من عقلك» مع الفنان عادل إمام وشيريهان، حيث مثل شخصية زوج الأم الذي سبب أزمة نفسيه لابنة زوجته دفعت بها إلى دخول مستشفى الأمراض النفسية للعلاج بها.

فؤاد أحمد
وبرز «فؤاد»، في دور رجل العصابة خلال أحداث فيلم «المشبوه»، ذلك الفيلم الذي قال خلاله الكثير من الإفيهات مثل «عينك بقيت حقي» و«فقعونا بومبة يا أفيونة»، والإفية الشهير له في فيلم «خمسة باب»: «دا كدا بقت عسل أوي».

نشأة فؤاد أحمد

فؤاد أحمد ولد في 27 يناير 1936، حصل على درجة الليسانس في اﻵداب والبكالوريوس من المعهد العالى للفنون المسرحية، اشتهر بأداء أدوار الشرير في العديد من الأفلام والأعمال الدرامية‏، وعمل في مسرح "الحكيم" منذ عام‏ 1963‏ واشترك في عروض المدبوليزم‏.

فؤاد أحمد

أدى فؤاد أحمد في حياته عددًا من الأدوار المعروفة منها، دور "حمودة الأعور" في فيلم "المشبوه"، ودور البلطجي في فيلم "خمسة باب"، ودور زوج أم شريهان في فيلم "خلي بالك من عقلك"، وأيضا شارك في أفلام أخرى منها: "رجل لهذا الزمان، القطار، البؤساء" وغيرها.

وعلى خشبة المسرح شارك في الكثير من العروض، ومنها: "علشان خاطر عيونك، بجماليون، اللص والكلاب، الجياع، جان دارك، ومع خالص تحياتي"، وكذلك شارك في مسلسلات منها: "لا إله إلا الله، البؤساء، الدوامة، على باب زويلة" وغيرها.

فؤاد أحمد

وكان آخر أعماله مسلسل "جمهورية زفتى" الذي شارك فيه وهو فاقد البصر كليا كنوع من وفاء أبطال العمل له، حيث فقد بصره من شدة إخلاصه لعمله بسبب خطأ في عملية الماكياج في أثناء أدائه لشخصية "هامان" في مسلسل "محمد رسول الله"، وفقا لنجله الفنان التشكيلي أيمن فؤاد في حوار له ببرنامج "مصر جميلة" عبر شاشة التليفزيون المصري في فبراير 2017.

إصابة فؤاد أحمد بالعمى

عاش فؤاد أحمد لمدة 20 عاما وهو يتحسس الأشياء، ومحروما من نور الحياة، إذ فقد بصره بسبب حبه للفن، وإخلاصه الشديد.

بدأت المأساة أثناء مشاركته في المسلسل الديني"محمد رسول الله" إنتاج 1980 إذ رشح لأداء شخصية "هامان" وقتها كانت أدوات وضع المكياج وإزالته متواضعة.

فؤاد أحمد

لذا لجأ لوضع القطران على وجهه وجسده ليغير لونه حتى يتوحد مع الشخصية، وبعد انتهاء التصوير كان يستخدم البنزين لإزالة آثار القطران، وكانت النتيجة أن التهم البنزين بصره وعاش فاقدا للبصر لمدة 20 عاما، حتى رحل عن الحياة عن عمر ناهز 74 عاما.


نجل فؤاد أحمد يحكي ذكرات والده

وحكى نجله تفاصيل الواقعة، قائلا: "المكياج زمان كان مش زي المكياج دلوقتي، والدي كان بيعتمد على ألوان الزيت ودهان السيارات الدوكو في رسم وجهه وجسمه حتى يتماشى شكله مع ما يقدمه من الشخصية التاريخية، كان بيعمل مكياج 5 - 6 ساعات عشان يعمل مشهد في نص ساعة، وكان بيقعد يصور بالمكياج ده طول اليوم، وكان بيعتمد أنه يشيله من على جسمه بالبنزين والجاز، فكان بيستحمى بهم، وتكرار العملية بشكل يومي أدت لتأثره بشكل صحي، ولكن الحمد لله هو تعافى في آخر أيامه".

فؤاد أحمد

وابتعد فؤاد أحمد قبل وفاته بسنوات طويلة عن التمثيل بعد أن فقد بصره، وتوفي في 2010 بمستشفى النزهة الدولي عن عمر يناهز 74 عاما.