المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

طاقة

أسعار النفط تواصل الارتفاع وتسجل 4% زيادة

اسعار النفط تواصل الارتفاع
اسعار النفط تواصل الارتفاع


ارتفعت أسعار النفط اليوم إذ هدد تصاعد الصراع في منطقة الشرق الأوسط، بمزيد من تعطيل التجارة العالمية.

وارتفعت أسعار النفط 4% بعد أن قالت الولايات المتحدة وبريطانيا إنهما شنتا ضربات جوية وبحرية ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن ردًا على هجمات الجماعة على سفن في البحر الأحمر، وهو اتساع إقليمي للصراع فى منطقة الشرق الأوسط.

أسعار النفط تقفز 4%

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 4% في تعاملات اليوم إلى 80.52 دولارًا للبرميل، في حين زاد الخام الأمريكي، 4.1 % إلى 74.99 دولار.
وذكر تقارير أن أسعار النفط ارتفعت بشكل حاد في أعقاب الهجمات، حيث ارتفع خام برنت بنحو 7٪ منذ أوائل ديسمبر، قبل أن يبدأ الحوثيون في استهداف السفن في البحر الأحمر.
وأضاف التقرير: «تقارير تزامنت مع العمليات العسكرية البريطانية الأمريكية أشارت إلى أن الحكومة البريطانية تضع سيناريوهات قد تشهد ارتفاع الأسعار بمقدار 10 دولارات للبرميل، إذا استمرت أزمة البحر الأحمر، مع احتمال ارتفاع أسعار الغاز بنسبة 25%».
وقفزت أسعار النفط أكثر من 2% بالنسبة للعقود الفورية، مع تحويل بعض ناقلات النفط مسارها من البحر الأحمر.

مسيرة زيادة اسعار النفط


وارتفع الخام الأمريكي مؤخرًا بنسبة 2.72% ليصل إلى 73.98 دولار للبرميل، وبلغ خام برنت 79.48 دولار، مرتفعًا بنسبة 2.67% خلال اليوم، بحسب وكالة الأنباء.

واضاف جيوفاني ستونوفو، استراتيجي السلع في مجموعة "UBS Group AG"، وهي مصرف استثماري سويسري متعدد الجنسيّات وشركة خدمات مالية تأسّست في سويسرا، إن الارتفاع الأخير للنفط مدفوع بـ"تصور السوق أن الضربات تمثل تصعيد للصراع".
قال: "إن أي علاوة مخاطرة لن تستمر إلا في حالة حدوث انقطاع في إمدادات النفط".


وقال ستونوفو: "نتطلع إلى ارتفاع الأسعار خلال الأشهر المقبلة، ونتوقع أن يتحرك برنت فوق 80 دولارا للبرميل، نتيجة لتخفيضات إنتاج أوبك + التي تبقي سوق النفط تعاني من نقص طفيف في المعروض".
من جانبه قال لوارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع في مجموعة "ING" نيفادا، التابعة للشركة الهولندية متعددة الجنسيات، إن الضربات الجوية الأميركية والبريطانية "لم تكن مفاجئة"، غير أنه يلفت إلى أنه بالنظر إلى التهديد الذي تواجهه السفن واضطرابات التدفقات التجارية بسبب هجمات الحوثيين، فمن الواضح أنها تمثل "تصعيدا للصراع".
كما قال باترسون، إن ذلك يشير إلى "احتمال حدوث اضطرابات أكبر والحاجة إلى تحويل السفن"، الأمر الذي سيؤدي إلى تسجيل ارتفاع في أسعار النفط".