المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

طاقة

صادرات مصر من الغاز المسال تتراجع بنسبة 51.8% فى 2023

صادرات الغاز المسال المصرية تتراجع فى 2023
صادرات الغاز المسال المصرية تتراجع فى 2023

تسبب زيادة الطلب المحلى وانخفاض اسعار الغاز المسال فى العالم فى تراجع صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 51.8% خلال عام 2023، وسجلت 3.52 مليون طن، مقارنة بصادرات عام 2022.

سبب تراجع فى صادرات الغاز المسال المصرية

وذكر تقرير صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال2023.

بلغت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من عام 2023 نحو 1.9 مليون طن، بنفس المستويات خلال نفس الفترة من العام السابق 2022، لكنها تراجعت إلى 800 ألف طن خلال الربع الثانى مع تنامى الطلب المحلي، وعدم توفر كميات فائضة للتصدير.

وذكر التقرير أنه مع ارتفاع درجة حرارة الصيف عن المعتاد، وزيادة الطلب المحلي على الغاز الطبيعى في قطاع الكهرباء، استمرت صادرات الغاز المسال فى التراجع لتسجل 100 ألف طن خلال الربع الثالث من العام الماضي.

تقليل الاستهلاك المحلى وراء ارتفاع صادرات الغاز المسال

وقال التقرير ان الصادرات عادت للارتفاع مرة أخري خلال الربع الرابع، مع اتجاه الحكومة لتقليل الاستهلاك عبر تخفيف أحمال الكهرباء، ورفع وارداتها من الغاز الطبيعى من حقول الشرق الاوسط، مما ساهم فى ارتفاع الصادرات خلال الربع الرابع إلي 700 ألف طن.

وشهدت مصر أزمة فى انقطاع الكهرباء، ناتجة عن نقص الوقود المستخدم فى إنتاج الطاقة الكهربائية، مما دفع الحكومة لتخفيف الأحمال بقطع الكهرباء عن مناطق كاملة خلال وقت محدد، تزايد مؤخرا ليبلغ ساعتين في بعض المناطق.

وتعتمد مصر على واردات الغاز الإسرائيلي لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً.

وكانت الواردات الإسرائيلية من الغاز الطبيعي إلى مصر قد هبطت بشكل حاد، بعد اندلاع الحرب على غزة مع وقف عمليات إنتاج الغاز من حقل تمار لتصل إلى 150 مليون قدم مكعب يومياً بنهاية أكتوبر الماضي، قبل أن تزيد إلى 350 مليون قدم مكعب يومياً مطلع شهر نوفمبر، بعد أن كانت تتجاوز 900 مليون قبل توقف إنتاج الحقل في 8 أكتوبر2023.

وتراجعت قيمة الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي والمسال خلال الـ 10أشهر الأولى من 2023 بنسبة 70.4٪ لتسجل 2.35 مليار دولار، مقابل 7.94 مليار دولار خلال نفس الفترة مـن العام السابـق، بانخفاض 5.59 مليار دولار، وفقا لبيانات سابقة لجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.