المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

التريند

ساويرس يحذر من ”كارثة”فى حال عدم خفض قيمة الجنيه

نجيب ساويروس
نجيب ساويروس

قال الملياردير المصري نجيب ساويرس إن التأخير في القرارات الاقتصادية المطلوبة بـ"المصيبة.


وأضاف في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "X"، " التأخير يزيد من حجم الوضع الحرج".
ولفت ساويرس إن أي محاولة لعلاج ازدواجية سعر الصرف بعرض أي كميات من الدولار بسعر أقل من سعر السوق السوداء لن يحالفها النجاح.
وأقترح ساويروس بأن تكون البداية بسعر السوق السوداء والنزول تدريجياً مع توفير قنوات رسمية تساوي بين السعرين.

ساويروس التأخير في القرارت المطلوبة.. مصيبة

كتب ساويرس: التأخير في القرارت المطلوبة.. مصيبة ستزيد من حجم الوضع الحرج الذي نحن فيه..
وتابع رجل الاعمال المصرى أي محاولة لعلاج ازدواجية سعر الصرف بعرض الدولار بسعر أقل من السوق السوداء لن يحالفها النجاح.. الصح هو البداية من سعر السوق السوداء وسينزل تدريجيا بعد وجود
عرض فكل من لديه دولارات سوف يوافق على البيع عبر القنوات الرسمية لو تساوي السعرين".
كما ألمح ساويرس إلى ضرورة تحديد الاتجاه الاقتصادي من جانب الحكومة المصرية، وعدم مسك العصا من المنتصف بوجود اقتصاد الدولة والسوق الحر في آن واحد.

ساويروس يطالب بعدم مسك العصا من المنتصف


وأعاد ساويرس تغريد صورة لرئيسة وزراء بريطانيا السابقة، مارغريت ثاتشر والتى لها مقولة شهيرة وهى "الوقوف في منتصف الطرق خطر للغاية، إذ يعرضك للصدمات من الزحام من كلا الجانبين".


ثاتشر، هي رئيسة الوزراء البريطانية التي أعادت هيكلة اقتصاد بلادها بصورة فاعلة، عبر خصخصة العديد من شركات القطاع العام، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في اقتصاد بلادها وانتهاج الرأسمالية.
وطبقت المرأة الحديدية السوق الحر عبر تطبيقها السياسات بصورة حازمة على كافة الأطراف، رغم الانتقاضات التي تعرضت لها طوال فترة رئاستها لمجلس الوزراء البريطاني، والتي تعد الأطول خلال القرن العشرين لتلقب بامتياز بلقب "المرأة الحديدية"

تكافح السلطات المصرية لتنفيذ برنامج إصلاح طموح يدعمه صندوق النقد الدولي ومن المقرر أن يشمل بيع العشرات من أصول الدولة وعملة أكثر مرونة.

ويتوقع معظم الاقتصاديين انخفاضاً آخر في قيمة الجنيه المصري وهو الرابع منذ أوائل عام 2022 في الربع الأول من هذا العام.