المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

طاقة

لتعزيز التنمية فى محور الدلتا الجديدة توقيع عقد خط هوائى بين الكهرباء و”مدكور”بقيمة 965 مليون جنيه

توقيع عقد تغذية لمشروع الدلتا الجديدة
توقيع عقد تغذية لمشروع الدلتا الجديدة

تعكف الحكومة المصرية على تنفيذ مشروعا قوميا ضخما بالمجال الزراعي وهو مشروع «الدلتا الجديدة»، الذي يقام على مساحة تبلغ نحو 2.2 مليون فدان، والذي يتضمن مشروعي مستقبل مصر،ومشروع "جنة مصر" ومشروع "جنوب محور الضبعة".
هذا المشروع يستهدف تحقيق الأمن الغذائي لمصر والحد من استيراد السلع الإستراتيجية، ومواجهة متطلبات الزيادة السكانية للسلع الغذائية.

فى هذا الاطار وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عقدا مع شركة مدكور للمشروعات لتنفيذ الخط الهوائى مزدوج الدائرة التابع لمنطقة كهرباء الإسكندرية وغرب الدلتا، لربط محطتى ND7/ND8 بطول يصل حوالى إلى 85 كم جهد 220 ك.ف. بنظام تسليم مفتاح.



وتبلغ تكلفة المشروع حوالى 965 مليون جنيه ويتم التمويل من المشروعات الاستراتيجية ضمن خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

ويأتي العقد ضمن جهود الدولة المصرية وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتدعيم الشبكة المصرية لنقل الكهرباء على جميع أنحاء الجمهورية، ولاستكمال منظومة تدبير التغذية الكهربائية المطلوبة لمشروعات الدلتا الجديدة.

مكونات مشروع الدلتا الجديدة

يضم مشروع الدلتا ثلاثة مشروعات، هي الدلتا نفسها ومشروع مستقبل مصر ومشروع جنة مصر التي تم الانتهاء منها بنسبة 100%.

ويشمل مسار المياه في ترعة محور الدلتا الجديدة ست محطات رفع يتم إنشاؤها على المسار لنقل المياه من منخفض إلى مرتفع بسبب مناسيب المياه المرتفعة، إلى جانب 12 عملًا صناعيًّا من هدارات وكباري سيارات، وأفاد بأن نسبة تنفيذ القطع في الترعة وصل إلى 26%.

ماهو مشروع الدلتا الجديدة؟


ويشار إلى أن مشروع "الدلتا الجديدة" يعد أحد أهم المشروعات العملاقة بالمجال الزراعي، الذي يقام على مساحة تبلغ نحو 2.2 مليون فدان، في الساحل الشمالي الغربي، الذى يهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية فى مصر.



حقائق عن مشروع الدلتا الجديدة

المشروع يقع على الساحل الشمالي الغربي عند منطقة محور الضبعة.
موقعه الإستراتيجي بالقرب من الموانئ والمطارات، ومنها ميناء الإسكندرية والسخنة ودمياط ومطاري غرب القاهرة وبرج العرب.
يرتبط بالطرق الرئيسية وشبكة عمران قائمة وجديدة، منها مدينة السادات وسفنكس والسادس من أكتوبر.
يستوعب الزيادة السكانية فى الدلتا والوادي.
إضافة 30% مساحات زراعية جديدة من صافي أراضي الدلتا القديمة.