المشرق نيوز
”رئيس البريد المصري”.. يستقبل ”سفير جمهورية سنغافورة” لدى القاهرة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”: خريطة برامج جديدة ومتجددة تمتد لـ12 ساعة وزير الرى يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول وزارة المالية تنفذ إجراءات تطبيق «موازنة الحكومة العامة» لتشمل كل الهيئات الاقتصادية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يبحث مع «فارما جروب» توطين صناعة الدواء الشربيني يوجه بتكثيف خطة طرح الفرص الاستثمارية بمختلف أنواعها بالمدن الجديدة مسؤول : رفع سعر غاز الطهي يوفر على خزينة مصر 14 مليار جنيه سي آي كابيتال تعلن عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي بنك QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز للاستثمار العقاري لتسهيل التمويل العقاري لعملائه هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” هيئة البريد”.. تكرم أوائل (الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية).. ضمن مبادرة ”مسار” دل تكنولوجيز تطلق مجموعة جديدة من ملحقات الكمبيوتر والأجهزة الطرفية

منوعات

الملك توت غنخ آمون كنوز لاتنضب ..قاعة لمقتنياته فى المتحف الكبير

توت عنخ آمون كنوز لاتنتهى
توت عنخ آمون كنوز لاتنتهى

لايزال بريق كنوز الملك توت عنخ آمون أو المعروف عالميًا بـ «الملك توت» يخطف أنظار العالم ، فهذا الملك الذى توج ملكًا لمصر وهو في التاسعة من عمره فقط عام 1333 قبل الميلاد وحكم مصر عقداً من العمر حتى وفاته عام 1323، يعد الأكثر حظاً وشهرة بين ملوك الفراعنة حيث يعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون عام 1922 هو من أهم الاكتشافات الأثرية في العصر الحديث.

حكم الملك توت عنخ آمون
حكم الملك توت البلاد في وقت الصراع، حيث اندلعت المعارك بين مصر ومملكة النوبة المجاورة، توفي القائد الشاب في حوالي 18 عامًا، لكن تاريخه بقى مجهولاً بالنسبة للمؤرخين وذلك حتى عام 1922 عندما اكتشف عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر مقبرة توت في وادي الملوك بمصر، وذلك بعد بحث استمر لمدة 7 سنوات.

مومياء توت عنخ آمون

وفقاً لـ «ناشيونال جيوجرافيك»، فأن بعد فترة وجيزة من اكتشاف مومياء توت، حاول علماء الآثار انتزاع جسده من الزيوت المقدسة التي غطت داخل نعشه، لكن هذه المعاملة الخشنة ضرب بالمومياء وصعبت عملية تعرف سبب وفاة الملك.


وفاة الملك توت عنخ آمون
يشتبه البعض في أنه قُتل وربما تسمم، لكن كشفت التقنيات الحديثة مثل المسح ثلاثي الأبعاد أن صحة الملك الشاب كانت في الواقع في حالة سيئة وأنه كان مصاب بكسر في ساقه، فربما سقط الملك الضعيف من إحدى العربات الموجودة في قبره، ومع ضعف جهازه المناعي كان من الممكن أن يموت توت بسهولة من عدوى في العظم المكسور إن لم يقتله السقوط في حد ذاته.

لغز وفاة الملك توت عنخ آمون
علماء الآثار ليسوا مستعدين لإعلان حل لغز وفاته بدون سجلات من تلك الفترة الزمنية توضح بالتفصيل ما حدث بالضبط، لذا من الممكن أن لا نعرف أبدًا الحقيقة الكاملة عن وفاة توت عنخ آمون، ولكن بغض النظر عن كيفية وفاته، فإن كنوز مقبرته جعلته أشهر مومياء في العالم.
قاعة كنوز الملك توت عنخ آمون

قال الدكتور عيسى زيدان، المدير التنفيذي للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إن: «قاعتي الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصرى الكبير ستبهر العالم أجمع، وسيكون المتحف مؤسسة حضارية وثقافية ليس لها مثيل بالعالم»
وقال يعمل اليوم في طور التشغيل التجريبي لبعض القاعات الرئيسية على غرار البهو العظيم والمسلة المعلقة والدرج العظيم، معقبا: «قمة الانبهار نشاهدها بعيون الزوار الأجانب والمصريين والعرب».
وقال إن مساحة المتحف على 117 فدانا بمنطقة أهرامات الجيزة، قائلا: «نحن نسمى المتحف المصري الهرم الرابع».
وأشار إلى تفرد المتحف المصري الكبير عن مختلف المتاحف في العالم بقاعة الدرج العظيم، مشيرا إلى استعراضها مجموعة كبرى من الآثار الثقيلة عددها 60 قطعة ويصل وزن البعض منها نحو 45 طنا.
ونوه إلى استعراض المتحف 56 ألف قطعة أثرية بعد الانتهاء من أعمال ترميمها ووضعها بقاعات العرض الرئيسية البالغة 12 قاعة.